الـطيـــــــــــــــــــــور الــذهبيــــــــــــــــــــــــــــــة
أهلا بك عزيزي الزائر الرجاء التسجيل من اجل المشاركة في فعاليات المنتدى



 
الرئيسيةبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 بنية الجلد (البشرة ) ووظائفه

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
star
نـائب المدير العـام
نـائب المدير العـام
avatar

الجنس : انثى عدد المساهمات : 707
نقاط : 1354
تاريخ التسجيل : 09/04/2010
العمر : 42

مُساهمةموضوع: بنية الجلد (البشرة ) ووظائفه    الخميس فبراير 03, 2011 12:35 am



بنية الجلد



يتكون جلد الإنسان من ثلاث طبقات رئيسية وهي مرتبة من الخارج إلى الداخل على الشكل التالي :



البشرة Epidermis




وهي الطبقة السطحية للجلد التي تشكل درع الحماية للجسم وتحوي على مسام لإخراج العرق والإفرازات الدهنية وعلى الصباغ القانم المعروف بالميلانين melanin وفيها تتكاثر الخلايا وتتضاعف .
وحتى تحافظ البشرة على سماكة ثابتة في الحالة الطبيعية فأنها تقوم بالتخلص بشكل تدريجي ومستمر من بعض الخلايا الميتة المتكدسة على السطح , وهو ما يُعرف بالتآكل الطبيعي أو توسف البشرة exfoliation , وتُطرح هذه الخلايا ممزوجة بإفرازات الجلد السائلة ( العرق والافرازات الدهنية ) .
ويشكل مزيج العرق والإفرازات الدهنية المتكون على سطح الجلد غشاءً يُضفي على الطبقة القرنية مرونة وليونة , وتتراوح قيمة الأس الهيدروجيني (ph) لحمض هذا الغشاء بين 5 - 6 الأمر الذي يجعل منه حاجزاً ضد الجراثيم والتلوث ,,, لذلك تسعى معظم مستحضرات التجميل إلى حماية هذا الغشاء الواقي وإعادة التوازن له ....





الأدمة Dermis



وهي الطبقة التي تلي مباشرة البشرة وتحتوي بشكل خاص على البصيلات الشعرية والغدد العرقية والزهمية والنهايات العصبية والأوعية الدموية ,,,أما أبرز مكوناتها المؤثرة بالجمال فهي شبكة ألياف الكولاجين والإيلاستين التي تدعم البشرة وتؤمن لها المرونة والليونة وتمنحها القدرة على التمدد والتقلص ,, ويتشكل القسم الأعظم من هذه الطبقة من مادة تُعرف بالمادة الأساسية وهي سائل هلامي يملأ الفراغات الموجودة بين ألياف الأدمة وخلاياها وفيه نسبة عالية من الماء تشكل خزاناً هاماً من الماء لترطيب البشرة..



اللحمة Hypodermis


وهي الطبقة النسيجية الأعمق في الجلد , تحمل الأدمة وتتألف من خلايا دهنية تتوزع بينها الأوعية الدموية واللمفية بالإضافة إلى أعصاب اللمس ويلعب هذا النسيج الدهني الذي يحمي العظام والعضلات دوراً هاماً في تنظيم درجة حرارة الجسم ويشكل خزان التغذة والطاقة لأعضاء الجسم فهو يُخزن المواد الغذائية على شكل دهون يُعاد ضخها إلى الدم عندما يحتاج إليها الجسم ..



وظائف الجلد :


1- اللمس يستقبل الجلد المعلومات الحسية من المحيط الخارجي ويُرسلها إلى الدماغ ليقوم بتفسيرها .
2- تنظيم درجة حرارة الجسم من خلال التحكم بمعدل طرح الماء من الجسم فقد يخسر الانسان خلال ساعة واحدة من المجهود لترين من الماء عن طريق التعرق بينما لا يخسر شيئاً عندما يكون في حالة الراحة أو عندما يكون الطقس بارداً..
3- تأمين الفيتامين D يُصنع هذا الفيتامين الضروري للعظام والأسنان تحت الجلد عن طريق الأشعة فوق البنفسجية UVB
4- إزالة السموم يُخلص الجلد الجسم من بعض الفضلات السامة عن طريق العرق والإفرازات .
5- تشخيص بعض الأمراض يمكن بواسطة الجلد اكتشاف بعض الأمراض التي تترك عليه بعض الآثار مثل داء السكري وفقر الدم وأمراض الكبد والكليتين .
6- حماية أجزاء الجسم الداخلية يحمي الجلد الجسم من الاعتداءات الخارجية مثل الصدمات والرضوض والالتهابات والجراثيم والحرارة والبرودة والتلوث وفي إطار الحماية أيضاً . يشكل الجلد حاجزاً ضد التأثير المؤذي لأشة الشمس فوق البنفسجية والاشعاعات الضارة الأخرى . كما يعمل على منع تسرب بعض المواد إلى الداخل ( باستثناء بعض السموم مثل الزرنيخ والرصاص ) وبعض المراهم الطبية التي يعمل على امتصاصها

باختصار يمكن القول أن الجلد هو جندي مدافع ومختبر كيميائي ومرسل ولاقط من الدرجة الأولى للمؤثرات الداخلية والخارجية
...



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]إذا كانت لكَ ذاكرة قوية ،،،، وذكريات مريرة>>>>فأنت أشقى أهل الأرض ....
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
بنية الجلد (البشرة ) ووظائفه
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الـطيـــــــــــــــــــــور الــذهبيــــــــــــــــــــــــــــــة ::  الأســـــــرة والمجتمـــع :: مشاكل البشرة وطرق علاجها-
انتقل الى: